منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم
مسائل في سجود السهو 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسائل في سجود السهو 829894
ادارة المنتدي مسائل في سجود السهو 103798
منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم
مسائل في سجود السهو 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مسائل في سجود السهو 829894
ادارة المنتدي مسائل في سجود السهو 103798
منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل
 
الرئيسيةصفحةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات عبودي ترحب بكم ..وانضمامكم لنا يسعدنا
جميع المواضيع المتعلقة بالاسلا والشريعة والاحاديث النبوية
جميع المواضيع المتعلقة ببرامج الكمبيوتر والموبايل
جميع المواضيع المتعلقة بالموضة والجمال والمطبخ والاطفال
جميع المواضيع المتعلقة بالرياضة وجديد انتقالات اللعيبة والتفرفية والضحك
جميع المواضيع المتعلقة بالهلال سيد البلد مع تحيات ادارة المنتدى

 

 مسائل في سجود السهو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jedo.king
مشرف
مشرف
jedo.king


مسائل في سجود السهو Jb12915568671
ذكر
عدد المساهمات : 33
نقاط : 47
الابراج الاسد العمر : 36
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

مسائل في سجود السهو Empty
مُساهمةموضوع: مسائل في سجود السهو   مسائل في سجود السهو Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 11:35 pm

مسائل في سجود السهو
( علي مذهب الأمام مالك )

الحكم الأول : للزيادة سجدتان بعد السلام من سهي عنهما أتي بهما ولو بعد عام
الحكم الثاني : للنقص سجدتان قبل السلام ومن نسي السجود القبلي حتي سلم سجد أن كان قريبا, و أن طالت المدة أو خرج المصلي من المسجد وكان النقص عن ثلاث سنن فأكثر تبطل الصلاة ..
الحكم الثالث : السنة الواحدة لا سجود لها ألا السر والجهر وفيهما تفصيل كالأتي :
1- من تذكر السر أو الجهر قبل الركوع أعاد القراءة

أن كان في السورة وحدها أعاد ولا سجود عليه
أن كان ي الفاتحة أعادها وسجد بعد السلام
2- من تذكر بعد الركوع سجد لترك الجهر قبل السلام ولترك السر بعد السلام سواء كان في السورة وحدها أو في الفاتحة .

الحكم الرابع : من تكلم ساهيا سجد بعد السلام وكذلك من سلم في ركعتين ساهيا وكذلك من زاد ركعة أو ركعتين ساهيا ..
الحكم الخامس : من زاد في الصلاة مثلها ساهيا بطلت الصلاة ( 2+2 , 3+3 , 4+4 )
الحكم السادس : نقص الفضائل لا سجود عليه ومن سجد لها قبل السلام تبطل صلاته ولو كثرت كالقنوت وتسبيح الركوع والسجود
الحكم السابع : لا يكون السجود القبلي ألا لترك سنتين فأكثر ( من سجد قبل السلام لتكبيرة واحدة بطلت صلاته )
الحكم الثامن : من تذكر قبل أن يفارق الأرض وكان ساهيا في الجلوس الأوسط رجع للجلوس ولا شيء عليه , وأن فارقها تمادي ولم يرجع وسجد قبل السلام , فأن رجع بعد المفارقة وبعد القيام ساهيا أو عامدا صحت صلاته وسجد بعد السلام ( ويتبعه المأموم في القيام والجلوس ) والعمد فيه رأي بالبطلان ...
الحكم التاسع : من غلط في القراءة بكلمة من غير القرأن سجد بعد السلام وأن كانت في القرأن فلا سجود عليه ألا أن يتغير اللفظ أو يفسر المعني فيسجد بعد السلام .
الحكم العاشر : من وقف في القراءة ولم يفتح عليه ترك تلك الأية وقرأ مابعدها وأن تعثرت عليه ركع .
الحكم الحادي عشر : قراءة الفاتحة لابد من كمالها ولو من مصحف أو بتلقين أحد فأن ترك أية سجد قبل السلام وأن أكثر من أية بطلت صلاته
الحكم الثاني عشر : من فتح علي غير أمامه بطلت صلاته ومن سبح لأحد ناداه فيه رأي بالكراهة وصحة الصلاة ( مشهور ) ورأي بالبطلان .
الحكم الثالث عشر: المسبوق أن أدرك مع الأمام أقل من ركعة لايسجد معه قبليا ولا بعديا فأن سجد بطلت صلاته .
الحكم الرابع عشر: المسبوق أن أدرك مع الأمام ركعة كاملة أو أكثر سجد معه القبلي وأخر البعدي بعد تمام صلاته , فأن سجد للبعدي مع الأمام عامدا بطلت صلاته وأن كان ساهيا سجد له بعد الصلاة .
الحكم الخامس عشر: أذا سهي المسبوق بعد سلام الأمام فهو كالمصلي وحده.
الحكم السادس عشر: من ترتب عليه بعدي مع الأمام وقبلي من جهة نفسه أجزأه القبلي .
الحكم السابع عشر: من نسي الركوع فتذكره في السجود رجع قائما ويستحب له أن يعيد شيء من القراءة ثم يركع ويسجد للسهو بعد السلام.

الحكم الثامن عشر: من نسي سجدة واحدة وتذكرها بعد قيامه رجع جالسا وسجدها ليكون سجوده من جلوس وأن كان جلس أولا ولم يجلس بعد السهو فيه قولان والظاهر البطلان ( تدارك ) وسجوده بعدي .
الحكم التاسع عشر: من نسي سجدتين خر ساجدا ولم يجلس ( تدارك ) , بعدي .
الحكم العشرون: من تذكر السجود بعد رفع رأسه في الركعة التي تليها تمادي في صلاته ولم يرجع وألغي ركعة السهو ثم زاد ركعة في موضعها بانيا :- أي :
.أن كانت من الأوليين وتذكر بعد عقد الثالثة زاد ركعة وسجد قبل السلام ( لنقص السورة والجلوس ).
.أن كان السهو في الثالثة أو الرابعة زاد ركعة وسجد بعد السلام .
.أن كانت في الأولي وتذكر قبل عقد الثالثة تنقلب الركعات فتصير الثانية أولي ويبني عليها ويتمم الركعة الثالثة فيجعلها ثانية يقرأ فيها السورة ويجلس بعدها ( وسجود السهو له بعدي ) .

.أن كان السهو للثانية وتذكر قبل عقد الثالثة فأنه يرجع ساجدا ثم يتشهد ويكمل صلاته ويسجد بعد السلام ......

. من نقص سجدة في الركعة الأخيرة ولم يذكر ذلك حتي سلم ففيه تفصيل :
أ‌- أن كان بالقرب تدارك النقص ( وسجد للسهو)
ب‌- أن فاته التدارك يأتي بركعة بعد السلام .
ت‌- أن خرج من المسجد أو طالت المدة بطلت صلاته .


الحكم الحادي والعشرون:
من قدم السجود البعدي أو أخر السجود القبلي عن محله فسجده بعد السلام أجزأه ذلك ولا تبطل صلاته علي المشهور, ألا أن تقديم السجود البعدي حرام وتأخير القبلي مكروه .
الحكم الثاني والعشرون :
الموسوس ( المستنكح ) يترك الوسوسة من قلبه ولا يأتي بما شك فيه ولكن يسجد بعد السلام في الزيادة أو النقصان . ( وتعريفه هو الذي يعتريه الشك كل يوم ولو مرة ) .... ولو بني علي الأقل صحت صلاته لأنه رجوع للأصل وأنما الأول ترخيص له,, ولو بني غير الموسوس علي الأكثر بطلت صلاته ولو ظهر له الكمال بعد السلام علي المعتمد …
الحكم الثالث والعشرون :
أذا قام الأمام الي ركعة خامسة تبعه من تيقن موجبها أو شك فيه , وجلس من تيقن زيادتها ..
فأن جلس الأول وقام الثاني بطلت صلاتهما ..
الحكم الرابع والعشرون :
أذا جلس الأمام في محل غير الجلوس مثلا في الأولي أو الثالثة ( غير المغرب ) فأن المأموم يخالف الأمام ويسبح له ...


هذا والله ورسوله أعلم وبالله التوفيق ,

جمعها الفقير لربه / حاتم ابراهيم دفع الله
عن كتب المالكية
العزية
متن الأخضري
حاشية الصفتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل في سجود السهو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم  :: الفئة الأولى :: الاسلاميــــــــــــــــــــــــــــــــــــات والاحاديث النبوية-
انتقل الى: