منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم
التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي 829894
ادارة المنتدي التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي 103798
منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم
التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي 829894
ادارة المنتدي التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي 103798
منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شامل
 
الرئيسيةصفحةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات عبودي ترحب بكم ..وانضمامكم لنا يسعدنا
جميع المواضيع المتعلقة بالاسلا والشريعة والاحاديث النبوية
جميع المواضيع المتعلقة ببرامج الكمبيوتر والموبايل
جميع المواضيع المتعلقة بالموضة والجمال والمطبخ والاطفال
جميع المواضيع المتعلقة بالرياضة وجديد انتقالات اللعيبة والتفرفية والضحك
جميع المواضيع المتعلقة بالهلال سيد البلد مع تحيات ادارة المنتدى

 

 التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المديرالعام
المديرالعام
admin


التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي Jb12915568671




ذكر
عدد المساهمات : 76
نقاط : 198
الابراج السرطان العمر : 34
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
الموقع : www.shbabkhartoum.yoo7.com

التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي   التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي Emptyالأربعاء أغسطس 17, 2011 12:12 am

لنقل أولا انه من الصعب جدا وضع تحديد دقيق لما تعنيه عبارة فلسفة التاريخ، فالفكر الحديث رغم تقدمه لا يزال عاجزا عن تقديم تحديد واضح وحاسم لهذا المفهوم، فإذا كان التاريخ دراسة في أحوال الإنسان وحركته على الأرض، فان كل مؤرخ يميل إلى تناول أحداث الماضي بما يملك من أفكار فلسفية وإيديولوجية، لذلك فمن الطبيعي أن يكون لهذه الأفكار أثرها الكبير في رؤيته التاريخية .
وتعبير فلسفة التاريخ هذا لم يستعمل إلا في القرن الثامن عشر الميلادي، وذلك خلال عصر الأنوار بفرنسا، على يد فولتير، غير أن التفلسف في التاريخ بدأ فعلا قبل ابتكار هذا التعبير بمدة طويلة، حيث يرى شميت أن ابن خلدون هو الذي اكتشف الميدان الحقيقي للتاريخ، كما يرى كثيرون غيره أنه أبو التاريخ الحقيقي، أو مؤسس علم التاريخ بتعبير البروفيسور البان. ج . ويدرجي .
إن فلسفة التاريخ مؤسسة على علم التاريخ، من حيث أنه علم الوقائع الموجودة في المكان والزمان ، فالتاريخ لا يسير اعتباطا، وإنما حسب حدود مرسومة، وهذه الحدود هي المنطق الذي يربط حوادث التاريخ وينظمها، وهذا المنطق عبارة عن فروض عامة، أي فلسفة تصبغ تموجات التاريخ بصبغتها .
فالتاريخ البشري لا يتحرك فوضى وعلى غير هدف، وإنما تحكمه سنن وقوانين، كتلك التي تحكم الكون والعالم والحياة والأشياء سواء بسواء، وان الوقائع التاريخية لا تخلق صدفة وإنما من خلال شروط خاصة تمنحها هذه الصفة أو تلك، أو توجهها صوب هذا المصير أو ذاك .
فتفسير التاريخ إذن يقصد به معرفة الروابط التي تربط الأحداث والوقائع المتفرقة، ودراستها لاستبيان دوافعها وارتباطاتها ونتائجها، واستخلاص السنن والقوانين الإلهية منها, والاعتبار بالدروس والعضات فيها, وهي مرحلة تأتى بعد الدراسة النقدية للأخبار، فالذي ثبت من الوقائع و الأحداث هو الذي يفسر, وتدرس ارتباطاته، ويتعرف على دلالته وآثاره، وذلك بهدف تفسير القوانين وتحديد السنن التي تتشكل بموجبها معطيات التاريخ بوقائعه المزدحمة والمتشابكة، من اجل وضع اليد على مجموعات نمطية من المؤثرات التي تتحكم بالحركة التاريخية، فتسوقها في هذا الاتجاه أو ذاك، فيما يعرف بفلسفة التاريخ .
ففلسفة التاريخ هي التي تبحث في الوقائع التاريخية، فتسعى لاكتشاف العوامل الأساسية التي تؤثر في سير هذه الوقائع، وتعمل على استنباط القوانين العامة التي تتطور بموجبها الأمم والدول، أي تهتم بتفسير وفهم مجرى التاريخ في ضوء نظرية فلسفية معينة, وتضع لعلم التاريخ أساسا فلسفيا، بحيث لا يبقى التاريخ مجرد سرد وتفسير للوقائع فقط, وإنما البحث عن القوانين الثابتة التي تتخطى الزمان والمكان، ولا تجري وفق الأهواء أو المصادفات، ومن ثم كانت مهمة فلسفة التاريخ هي الكشف عن هذه القوانين التي تفسر تاريخ البشرية، وفق تحليل دقيق للمصادر التاريخية ودراسة المصطلحات العامة التي يستخدمها المؤرخون في تفسير الوقائع التاريخية كالعلية والفرضية والقانون ونحوه .
إن فلسفة التاريخ تقوم على أساس وجود قوانين تتحكم في سير التاريخ، وهذه القوانين يجب اكتشافها والتعامل معها، ومن هذا المنظور يصبح التفسير التاريخي للحوادث اجتهادا بشريا يحتمل الخطأ والصواب، لأنه يدخل ضمن ميدان الدراسات النظرية.
فمتي يصبح التاريخ عند الشعوب العربية والاسلامية بهذا المفهوم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabkhartoum.yoo7.com
 
التاريخ كما يجب ان يكون في العالم العربي والاسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شبـــــــــــاب الخرطوم  :: الفئة الأولى :: الشعر والادب والقصصوالحكايات :: التاريخ كما يجب-
انتقل الى: